ليبية وافتخر مهندسةو مشرفة ديكور الجلسة
عدد الرسائل : 746 العمر : 53 الموقع : فى عينيك مكانى العمل/الترفيه : مهندسة معمارية المزاج : مجتهد جداً اوسمة : تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: حكم الدعاء بجاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم السبت ديسمبر 20, 2008 12:46 am | |
| بِسْـمِ اللّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الأولين و الآخرين ، و على آله و صحبه و من اهتدى بهديه إلى يوم الدين و بعد
سؤال و جواب
المفتي : فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز
إذا دعونا الله سبحانه وتعالى، وتضرعنا له بالدعاء، وذكرنا في الدعاء أن يستجيب لنا سبحانه وتعالى بجاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهل هذا جائز أم لا؟
الحمد لله . التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ليس بمشروع، وإنما المشروع التوسل بأسماء الله وصفاته، كما قال الله سبحانه وتعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }[الأعراف: 180] يعني يسأل الله بأسمائه كأن يقول الإنسان:
اللهم إني أسألك بأنك الرحمن الرحيم، بأنك الجواد الكريم، اغفر لي، ارحمني، اهدني سواء السبيل وغير ذلك. لأن الدعاء عبادة وقربة عظيمة، كما قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }[غافر: 60]، وقال عز وجل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }[البقرة: 186]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ""الدعاء هو العبادة "ويقول صلى الله عليه وسلم: ""ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن تعجل له دعوته في الدنيا وإما أن تدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك قالوا يا رسول الله: إذًا نكثر قال: الله أكثر " فالمسلم إذا دعا وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى فهو على خير عظيم؛ مأجور ومثاب، وقد تعجل دعوته وقد تؤجل لحكمة بالغة، وقد يصرف عنه من الشر ما هو أعظم من المسألة التي سأل. لكن لا يتوسل إلى الله إلا بما شرع؛ من أسمائه سبحانه وتعالى وصفاته، أو بتوحيده سبحانه، كما في الحديث: ""اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد "أو بأعمالك الصالحة، فتقول يا ربي أسألك بإيماني بك وإيماني بنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم إني أسألك بحبي لك، أو بحبي لنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، أو اللهم إني أسألك ببري بوالدي، أو عفتي عما حرمت عليّ يا رب أو ما أشبه ذلك، فتسأله بأعمالك الصالحة التي يحبها وشرعها سبحانه وتعالى. ولهذا لما دخل ثلاثة فيمن قبلنا غارا للمبيت فيه وفي رواية أخرى بسبب المطر؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ""إنها انحدرت عليهم صخرة من أعلى جبل سدت عليهم الغار لا يستطيعون دفعها فقالوا فيما بينهم إنه لن ينجيكم من هذه المصيبة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فدعوا الله سبحانه وتعالى فتوسل أحدهم بأنه كان بارا بوالديه، ودعا ربه أن يفرج عنهم الصخرة بسبب بره بوالديه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء. ثم قال الثاني إنه كان له ابنة عم يحبها كثيرا، وإنه أرادها عن نفسها فلم تجب، ولما ألمت بها حاجة شديدة، وجاءت إليه تطلب العون، فقال لها: إلا أن تمكنه من نفسها، فوافقت على ذلك بسبب حاجتها على أن يعطيها مائة وعشرين دينارا، فلما جلس بين رجليها، قالت له: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله وقام وترك الفاحشة، وترك الذهب لها، ثم قال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء، لكن لا يستطيعون الخروج. ثم توسل الآخر بأداء الأمانة، وأنه كان عنده أمانة لبعض الأجراء فنماها، وثمرها حتى اشترى منها إبلا وبقرا وغنما ورقيقا، وكانت آصعا من أرز أو من ذرة، ثم جاء الأجير يسأله حقه، فقال له: كل هذا من حقك، كل الذي ترى من حقك من إبل وغنم وبقر ورقيق، فقال له الأجير: اتق الله ولا تستهزئ بي، فقال: إني لا أسخر بك، هو مالك، فأخذه كله، فقال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فانفرجت عنهم الصخرة وخرجوا هذا بأسباب إيمانهم بالله وتوسلهم إليه بأعمالهم الصالحة." فالوسيلة الشرعية هي التوسل بأسماء الله وصفاته، أو بتوحيده والإخلاص له، أو بالأعمال الصالحات، هذه الوسيلة الشرعية التي جاءت بها النصوص. أما التوسل بجاه فلان ، أو بحق فلان، فهذا لم يأت به الشرع، ولهذا ذهب جمهور العلماء إلى أنه غير مشروع فالواجب تركه، وأن يتوسل الإنسان بالوسائل الشرعية التي هي أسماء الله وصفاته، أو بتوحيده، أو بالأعمال الصالحات، هذه هي الوسائل الشرعية التي جاءت بها النصوص. فإذا توسل المسلمون بالصالحين من الحاضرين عندهم، بدعائهم- كأن يقول الإمام أو ولي الأمر: يا فلان قم ادع الله-، من العلماء الطيبين، أو الأخيار الصالحين، أو من أهل بيت النبي الطيبين، وقالوا في الاستسقاء يا فلان قم فادع الله لنا، هذا كله طيب. أما التوسل بجاه فلان فهذا لا أصل له، ويجب تركه، وهو من البدع المنكرة، والله جل وعلا أعلم. نقل للاستفادة من موقع www.islamway.com | |
|
نوارة ربيع مشرفة الشعر والنثر
عدد الرسائل : 928 العمر : 46 الموقع : أينما تكون الجلسة انا أكون العمل/الترفيه : كساد المزاج : رايقة الحمد لله اعلام دول : اوسمة : تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: حكم الدعاء بجاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم السبت ديسمبر 20, 2008 10:19 am | |
| السلام عليكم الحمد لله رب العالمين بارك الله فيك أختي ليبية وأفتخر على موضوعك الذي بعونه عمت الفائدة جعله الله في ميزان حسناتك
| |
|
حنين مشرف مرحبتين وافراح دايمة
عدد الرسائل : 347 العمر : 42 الموقع : في قلب حبيبي العمل/الترفيه : معلمة المزاج : :) مزاجك اليوم : اوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008
| موضوع: رد: حكم الدعاء بجاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم السبت ديسمبر 20, 2008 1:07 pm | |
| :: ليبية وافتخر ::
بارك الله فيك وجزاك كل الخير وجعله في ميزان حسناتك وان شاء الله فيه الفائدة للجميع مشكورة على الفائدة وما ننحرم روعة حضورك وجديدك
| |
|
قناشي و حر مشرف هدرزة الجلسة
عدد الرسائل : 1419 العمر : 46 العمل/الترفيه : مهندس كهربي المزاج : متعكر اعلام دول : اوسمة : تاريخ التسجيل : 07/10/2008
| موضوع: رد: حكم الدعاء بجاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم الأحد ديسمبر 21, 2008 8:28 am | |
| جزاك الله خيرا
الغالية ليبية و افتخر
على مجهوداتك الجبارة و الرائعة
و جعله بإذنه في ميزان حسناتك | |
|
الامبراطور عمود الجلسة
عدد الرسائل : 369 العمر : 42 العمل/الترفيه : محاسب المزاج : فااااايق و رااااايق اعلام دول : اوسمة : تاريخ التسجيل : 14/11/2008
| موضوع: رد: حكم الدعاء بجاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم السبت ديسمبر 27, 2008 3:55 pm | |
| بارك الله فيك اختى ليبية
وان شاء فى ميزان حسناتك | |
|